الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*9 مليارات جنيه لإنشاء أطول خط للغاز الطبيعي ..الملا: تم التوصيل لـ 780 ألف شقة و16 منطقة صناعية و23 مشروعاً قوميا .. وفي تقرير لرئيس الوزراء: تنمية الاكتشافات والترويج لاستثمارات التعدين

المصدر: جريدة الجمهورية 31/1/2017

كتب - فاروق عبدالعزيز وشريف الملاح وجيهان حسن:

كشف المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية عن تكليف شركة جنوب الوادي القابضة لتكون المسئولة عن تنمية الأنشطة البترولية بالصعيد من خلال جذب المزيد من الاستثمارات للبحث والتنقيب بالمناطق الواعدة.. وتطوير منظومة التوزيع والتداول لتغطي كل أماكن الاستثمار ومواقع التنمية.. وتوفير الاحتياجات المتزايدة بتطوير معمل تكرير أسيوط.. وتوصيل المنتجات بخط أنابيب حتي أسوان.

وأكد استكمال أطول خط للغاز الطبيعي باستثمارات 9 مليارات جنيه لتوصيل الغاز الطبيعي من دهشور حتي أسوان.. وبطول 930 كيلو متراً باعتبارها ركيزة أساسية للمجتمعات العمرانية والصناعية الجديدة بهذه المناطق.

تم التنفيذ للمرحلة من دهشور وحتي أسوان في زمن قياسي وبالأيدي العاملة الوطنية بشركات البترول المصرية خاصة المرحلة الممتدة من المنيا إلي أسوان طولها 612 كيلو متراً التي صممتها إنبي ونفذتها شركة بتروجت خلال 21 شهراً فقط قبل البرنامج الزمني والذي كان مخططاً تنفيذه في 42 شهراً.

أضاف وزير البترول أن خط الصعيد يمثل أطول خط في شبكات المشروع القومي وسيحقق نقلة فورية حضارية وتنموية شاملة بتوفير الطاقة النظيفة والآمنة للاستخدام الصناعي والتجاري والمنزلي علي طول مساره وفروعه ودعم الصناعات القائمة أما آخرها تزويد مجمع كيما الصناعي بأسوان بالغاز الطبيعي بديلاً للكهرباء كما تم توصيل الغاز الطبيعي لأكثر من 780 ألف وحدة سكنية و16 منطقة صناعية و23 مشروعاً قومياً خاصة محطات توليد الكهرباء.

ومن جانبه استعرض الدكتور شريف سوسة رئيس الشركة القابضة لجنوب الوادي حيث أشار إلي أنه تم إسناد 5 مناطق جديدة للبحث عن البترول والغاز الطبيعي لشركات أمريكية وكندية وماليزية وإنجليزية ومصرية باستثمارات يزيد حدها الأدني علي 100 مليون دولار ليصل إجمالي الاتفاقيات السارية إلي 23 اتفاقية.. بالإضافة إلي طرح مزايدة جديدة للبحث عن البترول والغاز في 10 مناطق جنوب خليج السويس والصحراء الغربية وجار حالياً تلقي العروض للاستثمار في هذه المناطق حتي نهاية يناير الحالي.

 أكد تحقيق جهود العمل الاستكشافي نتائج واعدة منها كشف "راك" في منطقة الغزاليات بالصحراء الغربية لشركة "راك غاز" الإماراتية بوجود شواهد بترولية تدعم وجود احتمالات زيت الخام والغاز الطبيعي.. كما تم حفر البئر الاستكشافية في منطقة عمل "نيترو حلف" بمعدل إنتاج 1182 برميل زيت خام يومياً وباحتياطيات مؤكدة تصل إلي 2.2 مليون برميل.. ووصول إجمالي إنتاج الشركات التي تشرف عليها جنوب الوادي حوالي 27.5 ألف برميل من الزيت الخام يومياً.

وأكد المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء اهتمام الحكومة بقطاع البترول وأهمية انجاز المشروعات تحت التنفيذ باعتباره يمثل قاطرة لمجالات التنمية المستدامة ويوفر مصادر الطاقة اللازمة لإقامة المشروعات التنموية والخدمية.

استمع إسماعيل أمس إلي تقرير وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا حول تنمية الاكتشافات الجديدة مؤكداً أننا نمتلك العديد من الفرص والامكانيات الواعدة التي تمكننا من تعظيم العائد من الثروات المعدنية الطبيعية المتاحة ولابد من العمل علي حسن إدارتها واستغلالها والترويج لكافة المناطق التعدينية لجذب المزيد من الاستثمارات في هذا القطاع". وتم خلال الاجتماع استعراض التقرير الذي يتناول الموقف الحالي لإنتاج الزيت الخام والغاز الطبيعي ومشروعات تنمية الاكتشافات الجديدة خلال عام 2017 لزيادة الإنتاج. وتم متابعة الموقف الخاص بتطوير معامل التكرير بالإسكندرية والقاهرة والسويس وأسيوط.

كما ناقش رئيس الوزراء مع قيادات الوزارة معدلات توصيل الغاز للمنازل والمصانع وإيجاد حلول سريعة للمشاكل التي قد تواجه توريد الغاز لقطاع الصناعة.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع